من المسئول عن مقتل أكثر من 800 حاج فى منى: أل السعود أم الحجاج ؟

مكاريوس نصار من القاهرة 

أصبح موسم الحج هاجس قلق للحجاج وأقاربهم، ولا أحد يعرف إذا ما “راح ليحج ولم يعد”. وذلك بسبب تكرار الحوادث الكارثية في في موسم الحج من تدافع وقتلى .

وبعد مقتل أكثر من 800 حاج حتى الأن بسبب التدافع في منى اليوم، لا أحد يعرف على من يلقى اللوم والمسئولية. فاوزير الصحة السعودي يلقي اللوم على همجية الحجاج وعدم الإلتزام بتعليمات السلامة، بينما تتهم إيران السعودية الإهمال في سلامة عملية الحج. ويرى البعض أن هذا بمثابة قدر مفرح للضحايا أن يموتوا في هذا اليوم وعلى هذه الأرض المقدسة في أقدس مكان في العالم، بينما يرى البعض اللعنة على أل سعود في إهمال وتقصير الدولة في تنظيم موسم الحج .

تغريدة توضح مدى تعاطف بعض المسلمين مع السعودية وأن كان يوجد ضحايا !
تغريدة توضح مدى تعاطف بعض المسلمين مع السعودية وأن كان يوجد ضحايا !

وعلى النقيض كتب المدون زين من الجزائر على صفحته الفيس بوك يتهم فيها السعودية بالمسئولية الكارثية ومهاجمة المتعاطفين مع عائلة أل سعود :

“البعض سيفسقك ويكفرك إن تحدثت عن السعودية؛ حيث أصبحت كلمة “السعودية” مرادفة في عقل الكثيرين لكلمة “الله” أو “الإسلام”…
ما السعودية إلاَّ بلدٌ كغيرها، ما السعودية إلا منبع للفكر الإجرامي والإرهابي، ما السعودية إلاَّ أب روحي لكل التنظيمات المتطرفة..
ومن واجبنا نقد وكشف ألاعيب سلطة هذا البلد التي لا تزال تحاول بكل الطرق نشر فكرها الوهابي المتطرف الذي يُسَوِّقُهُ البعض على أنه الصورة الوحيدة الممكنة لله والدين.
السعودية بلد يقتلك بكل الوسائل ثم يطلب من أهلك وذويك شكره على جريمة قتلك.. فقط لأنك ستموت في أرض “مقدسة”.
ثم يقولون من أين جاءت ثقافة وحب الموت؟ وكأن السعودية تنشر حب الحياة مثلاً!
‫#‏السعودية_الراعي_الرسمي_للإرهاب‬ ولو أنكر الداعشيون والحمداشيون والبغداديون!”

وفي نفس السياق كتبت ثريا 28 عاما على الفيس بوك تقول”شهداء الحج وصمة عار في تاريخ ال سعود عليهم أن يتحملوا مسؤوليتهم أمام الخالق و المخلوق
غضب رباني يحل بآل سعود
ماذا يحدث في بيت الله بحق السماء؟؟؟؟؟!”

بينما إنتقضها -في نفس المنشور -شاب اسمه مانجي القاسم يقول”وسع بالك. لا غضب رباني ولا هم يحزنون.ياخي الي ماتو من آل سعود.؟ حادث يقع في كل موسم نتيجة همجية بعض الحجيج وضيق المكان لا اكثر ولا اقل يا ثريا.”

حوادث التدافع بالتاريخ والأرقام فى السعودية

وهذا ليست اللعنة الأولى التى تحل على عائلة أل سعود وتخلف الألاف القتلى والضحاية في موسم الحج وخصوصا فى منى .

2 يوليو / تموز 1990، المملكة العربية السعودية

توفي حوالي 1426 حاجا، أكثرهم من الآسيويين، بعد انهيار نفق ضخم يفضي إلى الأماكن المقدسة في مكة. وقالت السلطات إن الضحايا اختنقوا بعد انهيار نظام التهوية داخل النفق.

9 أبريل / نيسان 1998، منى، المملكة العربية السعودية

توفي 118 حاجا على الأقل، وجرح أكثر من 180 أثناء رمي الجمرات. وكان معظم الضحايا من اندونيسيا وماليزيا، ووقع التدافع مما أدى إلى وفاة الحجاج بعد أن أصيبوا بالذعر وسقوط العديد من الناس من فوق حاجز.

1 فبراير / شباط 2004، منى، المملكة العربية السعودية

تعثر حوالي 251 حاجا وتوفوا خلال تدافع استمر لمدة 27 دقيقة. وقالت السلطات إن الكثير من الضحايا لم يكن مصرح لهم بالتواجد في رمي الجمرات، بعد الإجراءات التي اتخذتها السلطات بسبب حوادث تدافع سابقة.

12 يناير / كانون الثاني 2006، منى، المملكة العربية السعودية

توفي 364 شخصا على الأقل في تدافع أثناء شعائر الحج. وقال المسؤولون إن التدافع حدث بسبب سقوط بعض حقائب الأمتعة من الحافلات أثناء تحركها، أمام أحد مداخل جسر الجمرات، مما تسبب في تعثر الحجاج.

وأصبح الدولة السعودية محرج للغاية أمام العالم العربي والأسلامي, يقابلة تصريحات استنكار من القادة فى السعودية, وأصبح الأمر ملح لعقد أجتماع دولي لمناقشة تأمين أمور الحج بحسب رئيس الشؤون الدينية التركي .

برأيك ؟

من المسئول عن حوادث الحج ؟ الدولة أم الحجاج ؟

ماهي الحلول لتأمين أمور الحج وسلامة الحجاج ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *